الاثنين، 8 أبريل 2013

القسم الإعدادي الرابع : حكم تربوية:




151} لاتغترن بعمل فإن الأعمال بخواتمها .

152} اللهم انصرنا بطاعتك ولاتخذلنا بمعصيتك .

153} المريد كل لحظة له أمر ونهي يخصه من حيث قلبه .

154} كن صحيحا تكن فصيحا كن صحيحا في الحكم تكن فصيحا في العلم كن صحيحا في السر تكن فصيحا في العلانية .

155} من استجاب لله عز وجل أجابه.

156} واس الخلق اليوم حتى يواسيك الحق غدا برحمته .

157} إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء.

158}المومن يتقوت والمنافق يتمتع :المومن يتقوت لأنه في الطريق إلى المنزل، قد علم أن له في المنزل كل ما يحتاج، أما المنافق فلا منزل له.. لا مقصد له .

159} إعكسوا تصيبو ا.


160} كما تمرض ولاتدري كيف تمرض تموت ولا تدري كيف تموت .

161} للكلمات أخوات .

162} اللهم طيبنا بالتوحيد وبخرنا بالغنى عن الخلق وما سواك بالجملة .

163} لاتسمنوا أنفسكم فإنها تاكلكم .

164} البكاء عبادة وهو مبالغة في الذل.

165} كل من الخلق يريد ك له، والحق عز وجل يريدك لك..


166} الرجل الكامل في رجولته لايعمل لغيرالله .


167} نفوسكم تدعي الألوهية وما عندكم خبر لأنها تتجبر على الحق عز وجل وتريد غير ما يريد ، وتحب الشيطان الرجيم ولا تحبه . إذا جاءت أقضيته لاتوافق ولاتصبر بل تعارض وتنازع ..ما عندها من الاستسلام خير قد قنعت باسم الإسلام .

168} "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد." إنقلب العقل قلبا وانقلب القلب سرا وانقلب السر فناء وإنقلب الفناء وجودا".

169} من قوي إيمانه وتمكن في إيقانه رأى بقلبه جميع ما أخبره الله به عز وجل من أمور القيامة .

170} من صح نظره نظر بعين رأسه الخلق وبعين قلبه إلى فعل الله عز وجل فيهم ..يرى تحريكه وتسكينه لهم.

171} التضرر عند ضعف الإيمان :عند كونه طفلا ،والصبر عند كونه شابا ومراهقا ،والموافقة عند كونه بالغا والرضا عند كونه قريبا .

172} شرط المحبة ألاتكون لك إرادة مع محبوبك ،وأن لاتشتغل عنه بدنيا ولا آخرة ولاخلق .

173} محبة الله عز وجل ليست هينة حتى يدعيها كل واحد .

174} لاتحقروا أحدا من المسلمين فإن أسرار الحق عز وجل مبدورة فيهم .

175} ما أنتم إلا في غفلة كبيرة : كأنكم قد حوسبتم وعبرتم الصراط ، ورأيتم منازلكم في الجنة .

176} الرزق مقسوم لايزيد ولاينقص، ولا يتقدم ولا يتأخر ،أنت شاك في ضمان الحق عز وجل ، حريص على طلب ما لم يقسم لك .

177} كل من اعتمدت عليه فهو إلهك .وكل من خفته ورجوته فهو إلهك ، كل من رأيته في النفع والضر ولم تر أن الحق عز وجل مجري ذلك على يديه فهو إلهك .


178}إحذر أن يرى الحق عز وجل في قلبك غيره فتنتهك ..إحذر أن يرى فيك حب غيره أو رجاء غيره أو خوف غيره... طهروا قلوبكم من غيره : لاتروا الضرر والنفع إلا ممن أنتم في داره وضيافته.

179} المتزهد المبتدئ يهرب من الخلق ، والزاهد الكامل لايبالي بهم: بل يطلبهم ؛ لأنه يصير عارفا بالله عز وجل ، ومن عرف الله عز وجل لايهرب من شيء ولايخاف من شيء.

180} المبتدئ يهرب من الفساق ، والمنتهي يطلبهم :كيف لايطلبهم وعنده دواؤهم؟؟.

181} الدنيا حجاب عن الآخرة ، والآخرة حجاب عن رب الدنيا والآخرة .

182} العارف لله عز وجل المحب له الناظر إليه بعيني قلبه : الذي يرى الإحسان والإساءة منه لايبقى له نظر لمن يحسن أو يسيء إليه من الخلق .. إن ظهر منهم إحسان رآه بتسخير الله عز وجل ، وإن ظهرت منهم إساءة رآها بتسليطه ..

183} عليك بالخلوة عن النفس ثم بالخلوة عن الخلق .ثم بالخلوة عن الدنيا ثم بالخلوة عن الآخرة ثم بالخلوة عما سوى المولى : إذا أردت أن تخلو مع المولى فاخل عن وجودك وتدبيرك وهذيانك .

184} كل مخلوق حجاب عن الخالق عز وجل مهما وقفت معه فهو حجاب لك .

185} لا تلتفت إلى الخلق ولا إلى الدنيا ولا إلى ما سوى الحق عز وجل حتى تأتي إلى باب الحق عز وجل بأقدام سرك وصحة زهدك فيما سواه عريانا عن الكل متحيرا فيه مستعينا به ناظرا إلى سابقته وعلمه فإذا تحقق وصول قلبك وسرك ودخلا عليه قربك وحياك وولاك على القلوب وأمرك عليها وجعلك طبيبا لها فحينئذ إلتفت إلى الخلق والدنيا فيكون التفاتك إليهم نعمة في حقهم وأخذك للدنيا من أيديهم وردك إلى فقرائهم واستيفائك لقسمك منها عبادة وطاعة وسلامة ؛ من أخد الدنيا على هذه الصفة لاتضره بل يسلم منها وتصفو له من كدرها.

186} الولاية لها علامة في وجوه الأولياء يعرفها أهل الفراسة .

187} الإشارات تنطق بالولاية لا اللسان.

188} لا تأكل قسمك من الدنيا وهي قاعدة وأنت قائم بل كلها على باب الملك وأنت قاعد وهي قائمة .

189} الدنيا تخدم من هو واقف في باب الحق عز وجل ؛ تهين من هو واقف ببابها .

190} من لم يكن قلبه مجردا على الخلق والأسباب لايستطيع أن يسلك جادة النبيين والصادقين والصالحين .

191} إذا جاءك الكثير من الحق عز وجل دون اختيارك كنت محفوظا فيه.

192} يا واعظا عظ الناس بصفاء سرك وتقوى قلبك ولا تعظهم بتحسين علانيتك مع قبح سريرتك .

193} ربنا عز وجل على العرش كما قال من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تجسيد.

194} جاهد نفسك حتى تطمئن فإذا اطمأنت عرفت عيوب الدنيا وزهدت فيها ،طمأنينتها أنها تقبل من القلب وتوافق السر وتطيعهما فيما يأمران به وينهيان عنه وتقنع بعطائها وتصبر على منعها.. إذا صارت مطمئنة انضافت إلى القلب وسكنت إليه.


195} الشكر للحق عز وجل شيئان :
الأول الاستعانة بالنعم على الطاعات ومواساة الفقراء .

والثاني الاعتراف للمنعم بها والشكر لمنزلها وهو الحق سبحانه وتعالى.

196} كل من يشغلك على الله عز وجل فهو عليك مشؤوم .

197} لاتكذب حتى في صلاتك تقول الله أكبر وتكذب لأن في قلبك إله غيره.

198} قل الله أكبر ألف مرة بقلبك ومرة بلسانك .


199} أما تستحيي أن تقول لا إله إلا الله وفي قلبك ألف معبود.

200} من صح إيمانه بالله عز وجل وبقدره سـلم كل أموره إليه ولم يجعل له شريكا فيها .

201} توحيد القلب عند كمال الإيمان

202} ازهدوا في الأشياء وقد رضيتم بتدبيره .

203} طوبى لمن وافق القدر وانتظر فعل المقدر وعمل بالقدر وسار مع القدر ولم يكفر نعمة القدر .

204} آية نعمة القدر الرحمة والقرب منه والغنى به عن كل خلقه 


205} إذا وصل قلب العبد إلى ربه عز وجل أغناه به عن الخلق يقربه ويملكه ويقول له " إنك اليوم لدينا مكين أمين ".

206} ألزم نفسك وأهلك وولدك القناعة، وتفرغ أنت وهم إلى طاعة ربك عز وجل فإن كان لكم في الغيب سعةالرزق فهي تأتي في وقتها المقدر عند الله ،تراها منه وتتخلص من الشرك بالخلق ،وإن لم يكن لك عند القدر ذلك فعندك غنى عن جميع الأشياء بزهدك وقناعتك .

207} المومن لايطلب الغنى بدينه وبريائه ونفاقه وتنمسه كما يفعل المنافق .

208} قولك لاإله إلا الله دعوى ، وتوكلك عليه وثقتك به وإعراضك عن غيره بينة.

209} في حالة الإيمان تأخذ من الدنيا بمباح الشرع ،وفي حالة الولاية تاخذ من يد الله بأمره مع شهادتهما لك ، وفي حالة القطبية والبد لية تأخذ بفعله وتفوض كل الأشياء له.

210}بك لايجيء شيء ولابد منك .

211} أبكوا على أنفسكم قبل أن يبكى عليكم .

212} الدعاء منك والإجابة منه ،الإجتهاد منك والتوفبق منه ، الترك منك والحمية منه ،

213} أصدق في طلبك وقد أراك باب قربه : ترى رحمته ممتدة إليك ، ولطفه وكرمه ومحبته مشتاقين لك : وهذا غاية مطلوب الولاية .

214} سلامة الدين هو رأس المال ،والأعمال الصالحة هي الأرباح .

215} العاقل لايفرح بشيء حلاله حساب وحرامه عقاب .

216}إنتصح بأرباب القلوب حتى يكون لك قلب .

217} يا من باع كل شيء بلا شيء واشترى لاشيء بكل شيء: قد اشتريت الدنيا بالآخرة ، وبعت الآخرة بالدنيا ، أنت هوس في هوس ..عدم في عدم ..جهل في جهل .

218} الولي قائم من الأمر .. والبدل مسلوب الإختيار .

219} اللهم افننا عمن سواك وابقنا بك .

220} القلب يصدأ فيتداركه صاحبه بالسنة وإلا انتقل إلى السواد : يسود لبعده عن النور ولحبه الدنيا والتحويز عليها من غير ورع .

221} من ذكر الله عز وجل بقلبه فهو الذاكر .

222} اللسان غلام القلب .

223} حقيقة التوبة تعظيم أمر الحق عز وجل في كل الأحوال .

224} المريدون صبروا مع الله عز وجل ولم يصبروا عنه: صبروا له وفيه ، صبروا ليكونوا معه .

225} من أراد الفلاح فليصبر نفسه .

226} لايضحك في وجه الفاسق إلا العارف : يضحك في وجهه كأنه لايعرفه : وهو يعلم بخراب بيت دينه ،وسواد وجه قلبه ،وقلة عدره وكدره.

227} الله أكبر عليكم يا موتى القلوب ..إلى أي وقت تضيعون عمركم في لاشيء؟

228} كل من يرى الضر والنفع بيد غير الله عز وجل فليس بعبد له .

229} ما يسلم من نار الله عز وجل إلا المتقون الموحدون المخلصون التائبون .

230} توبوا بقلوبكم ثم بألسنتكم : التوبة قلب دولة، تقلب دولة نفسك وهواك وشيطانك وأقرانك السوء ..إذا تبت قلبت سمعك وبصرك ولسانك وقلبك وجميع جوارحك وتصفي طعامك وشرابك من كدر الحرام والشبهة.. وتتورع في معيشتك وبيعك وشرائك وتجعل كل همك الله عز وجل: تزيل العادة وتترك مكانها العبادة ،تزيل المعصية وتترك وراءها الطاعة ،ثم تتحقق في الحقيقة مع صحة الشريعة وشهادتها: لأن كل حقيقة لاتشهد لها الشريعة فهي زندقة.. فإذا تحقق هذا جاءك الفناء عن الأخلاق المذمومة وعن رؤية سائر الخلق.. فحينئذ يكون ظاهرك محفوظا وباطنك بربك عز وجل، لأنك قائم معه مقبل عليه مشغول به ناظرا إلى جلاله وجماله: إذا نظرت إلى جلاله تفرقت وإذا نظرت إلى جماله اجتمعت . تخاف عند رؤية الجلال وتثبت عند رؤية الجمال ،فطوبى لمن ذاق من هذا الطعام.


231} اللهم أطعمنا من طعام أنسك واسقنا من شراب قربك .

232} الواحد من المقربين في الآخرة يتلبس بنعيم الجنة على غير إرادة منه..

233} على قدر همتك تعطى
234} إجعل أعمالك كلها لله عز وجل لا لطلب نعمة، إرض بتدبيره وقضائه وأفعاله.. فإذا فعلت هذا فقد مت عنك وحييت به: يصير قلبك مسكنه يقلبه كيف شاء ، يصير في كعبة قربه متعلقا بأسمارها ذاكرا له ناسيا لمن سواه .

235} مفتاح الجنة قول:" لا إله إلا الله محمد رسول الله" اليوم ؛ وغدا بفنائك عنك وعن غيرك وعن كل ما سواه مع حفظ حدود الشرع .

236} قرب الحق عز وجل جنة القوم ، والبعد عنه نارهم . لايرضون إلا هذه الجنة ولايخافون إلا من هذه النار.

237} عليكم بالإيمان ثم بالإيقان فالوجود بالله عز وجل لا بك ولا بغيرك مع حفظ الحدود .

238} يامن لبس الصوف إلبس الصوف لسرك ثم لقلبك ثم لنفسك ثم لبدنك . بداية الزهد من هناك تكون لا من الظاهر إلى الباطن .


239} إذا صفى السر تعدى الصفاء إلى القلب والنفس والجوارح والمأ كول والملبوس وتعدى إلى جميع الأحوال .

240} أول ما يعمر داخل الدار ثم بعد ذ لك بابها لا كان ظاهر دون باطن .

241} الإسلام مشتق من الإستسلام .

242} سلم أمر الله عز وجل إلى الله عز وجل .

243} حب الله عز وجل وحب غيره لا يجتمعان في قلب واحد وقد قال تعالى : " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه " .

244} أترك الأشياء الفانية حتى يحـصـل لك شيء لايفنى

245} ما دمت قائما مع نفسك وهواك فلا كلام .

246} صـف لقمتك وخرقتك وقلبك وقد صرت صافيا .

247} الصوفية مشتقة من الصفاء يا من لبس الصوف الصوفي الصادق في تصوفه يصفو قلبه عما سوى مولاه عز وجل 


248} قد قنعت من أحوال الصالحين بالكلام فيها، والتمني لها،كالقابض على الماء : يفتح يده فلا يرى فيها شيئا .

249} التمني وادي الحمق .


250} تعمل أعمال أهل الشر وتتمنى درجات أهل الخير .


251} من غلب رجاؤه خوفه تزندق، ومن غلب خوفه رجاءه قنط والسلام في اعتدالهما .

252} من جملة جهلك طلبك الدنيا من غير مولاها .

253} كل من وافق القدر دامت له الصحبة مع الله عز وجل .

254} كل من لم يقدم النية قبل العمل فلا عمل له .

255} الدنيا حكمة والآخرة كلها قدرة

256} التقوى دواء وتركها داء .

257} التوبة عرش الإيمان .

258}تقول إني خائف من الله عز وجل وأنت تخاف غيره؟ لاتخف إنسيا ولا جنيا ولا ملكا ، ولا تخف شيئا من الحيوانات الصامتة والناطقة ،لا تخف من عذاب الدنيا ولا الآخرة ، وإنما تخاف من المعذب بالعذاب .

260} العطاء لمن أطاع والعصى لمن عصى .

261} وكل البلاء بالولاء .

262} الأمراض كثيرة وطبيبها واحد .

263} ما دام حب الدنيا في قلبك لاترى شيئا من أحوال الصالحين .

264} إذا تركت ما في حسابك جاءك ما ليس في حسابك

265} الأبرار هم الذين لا يؤدون الذر .

266}رزقك لاياكله غيرك .

267}عمرك يذوب وما عندك خبر .

268} ويل للمحجوبين الذين لايعلمون أنهم محجوبون .

269} المتزهد يخرج الدنيا من يده، والزاهد المتحقق يخرجها من قلبه .

270} لا سكون لك حتى تميت نفسك وطبعك وهواك وما سوى مولاك .فحينئد تحيا بقربه : موت ثم نشر :" وإذا ما شاء أنشره "

271} الوقوف على باب واحد خير من الوقوف على أبواب كثيرة

272} إزهد فيك وفي الخلق وفي الدنيا يرحك الحق من الخلق .

273} طهر قلبك مما سواه فإنك ترى به سواه .

274} لا كلام حتى يكون لك دهشة بقرب الله .

275} عند الخواص يزيد الإيمان بخروج الخلق من قلوبهم وينقص بدخولهم إليهــا .

276} عند ارتكاب المعاصي يصير الكلام عبادة والصمت عنها معصية .


277} الزاهد صائم عن الشراب والطعام ، والعارف صائم على غير معروفه .

278} إذا صح لك الإسلام صح لك الإستسلام .

279} إذا صبرت على الوحدة جاءك الأنس بالواحد .

280} أخرج نفسك من قلبك وقد جاءك الخير فهي الكدرة المكدرة .

281} غيروا له من نفوسكم ما يكره حتى يؤتكم ما تحبون .

282} الحق عز وجل لا يطلب من العبد صورته إنما يطلب معناه.

283} يريدونك لهم لا لك والحق يريدك لك لا لهم فاطلب من يريدك لك واشتغل به فإن الإشتغال به أولى ممن يريدك له .

284} أبغض الخلق إلى الله تعالى من يطلب الدنيا من خلقه .

285} العلم إذا أعطيته كلك أعطاك بعضه .

286} تقول لا إله إلا الله وفي قلبك صنم؟؟ لاينفعك توحيد اللسان مع شرك القلب .

287} الموحد يضـني شيطانه والمشرك يضنيه شيطانه .


288} احفظ باطنك بالمراقبة لله عز وجل وظاهرك باتباع السنة وقد صار لك خاطر صحيح مصـيب وتصح لك المعرفة بالله عز وجل .

289} الصداقة في غير الله عز وجل وصل عداوة ، والثبات في غيره زوال.. والعطاء في غيره حرمان .

300} من عرف بعين اليقين أن الله عز وجل قد قسم جميع الأشياء وفرغ منها لا يطلب منه شيئا حياء منه. يشتغل بذكره عن مطالبته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق