" والذين يتلونه حق تلاوته أولئك يومنون به"
فما هو حق التلاوة؟
هناك حقوق عديدة منها :
ــ أن لايقرأ إلا على طهارة :" لا يمسه لإلا المطهرون "
ــ ترتيله :" ورتل القرآن ترتيلا "
ــ تدبره :" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ؟"
ــ دراسته وتعلمه والربانية به :" ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون "
ــ القيام والتهجد به : " ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون "
ــ تبليبغه والعبادة به :" إن هذا لبلاغا لقوم عابدين "
ــ الإستبصار به :" قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها "
ــ عدم الإعراض عن آياته:" وكم من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون "
ــ التبصر والإستهداء والإسترحام واليقين به:" هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون"
ــ العبرة منه:" إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار"
ــ الموعظة به :" فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف"
ــ التمسك والعمل والصلاة والإحسان به:" والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لانضيع أجر المحسنين "
ــ الهداية والقوامة والإستبشار والتبشير والإنذار به :" إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المومنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا وأن الذين لا يومنون بالآخرة أعتدنا لهم عذابا أليما "
ــ الحياة به والإئتمار بأمره وتعلمه والدراية والإيمان والتنوير والهدى به:" ولقد أرسلنا إليك روحا من أمرنا ماكنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا "
ــ التبرك والتذكر والتذكير به :" كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب"
ــ الخشوع به وله والخشية من وعيده "لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله "
ــ التفكر في أمثاله :" وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "
وهناك العديد من الحقوق الذي نجملها كلها في :
ــ الطاعة لأوامره كلها ..
ــ اجتناب نواهيه كلها ..
ــ الجهاد به مصداقا لقوله تعالى :"ولا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا "
ونجمل كل هذا في :" العمل به "فقراءته جزء من العمل به والعمل به من فروض قراءته .
ولهذا كان هذا الكتاب المتواضع الذي يدعو للإهتمام بعلم أسميه بحمد الله واستخارته:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق